السبت، 12 فبراير، 2011

ويكيليكس: المشير طنطاوي ملتزم بتجنب أي حرب أخرى مع إسرائيل

كشفت وثيقة سربها موقع "ويكيليكس" أن المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع ملتزم بتجنب حرب أخرى مع إسرائيل. وجاء في برقية دبلوماسية لوزارة الخارجية الأمريكية تعود إلى عام 2008 أن طنطاوي مهتم بالدرجة الأولى بالوحدة الوطنية، ويعارض مبادرات سياسية يعتقد أنها تشجع الانقسامات السياسية أو الدينية في صفوف المجتمع ".

وذكرت الوثيقة أن طنطاوي ملتزم بمنع الزج بمصر في أي حروب جديدة، كما أنه أبدى مرارا عدم الارتياح لتركيز الولايات المتحدة على مكافحة الإرهاب.

وقالت البرقية إن طنطاوي يعتبر أن دور الجيش هو حماية الشرعية الدستورية والاستقرار الداخلي، كما ذكرت أنه كان متشككا في برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري في مطلع العقد الماضي معتقدا أن تخفيف سيطرة الحكومة على الأسعار والإنتاج يغذي زعزعة الاستقرار الاجتماعي.

وأضاف حسين طنطاوي "سيجادل بأن أي شروط للمساعدات العسكرية تعتبر غير بناءة وسيقول أيضا إن الجيش لا يقف وراء مشكلات حقوق الإنسان في مصر وسيقاوم مساعي الكونجرس الأمريكي لفرض شروط فيما يتعلق بحقوق الإنسان".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" قد أعلنت أن طنطاوي تحدث إلى نظيره الأمريكي روبرت جيتس خمس مرات منذ بدء الثورة الشعبية في مصر كان آخرها مساء الخميس ، دون الإشارة إلى فحوى هذه المحادثات.
الوفد
 

ويكيليكس بالعربي خفايا وأسرار السياسة العالمية 2010 - 2011

الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا |