الثلاثاء، 28 ديسمبر 2010

ويكيليكس: مناقشة وفد وزارة الخزانة الأمريكية لفرض عقوبات على بعض أركان النظام السوري

البرقية مرسلة من القائم بأعمال السفارة السورية في دمشق في 15 اذار 2007
في هذه البرقية يتم الحديث عن زيارة وفد وزارة الخزانة الامريكية للسفارة (القنصلية آنذاك بحكم غياب السفير) ومناقشة خيارات العقوبات المالية على اركان النظام السوري من خلال تجميد ارصدتهم والذي يُرمز له ب “تعيين”
ملاحظة: وجب التنوية الى ان البرقية فرقت بين المجتمع السوري و بين النظام السوري الذي رمز له ب”SARG”

الموضوع: استشارة وفد وزارة الخزانة في دمشق حول العقوبات المالية
المراجع: A. Damascus 0108
B. Damascus 6224

صُنف بواسطة: القائم بالأعمال: مايكل كوربن، للاسباب: 1.4b/d

1. الموجز:
قام ممثلو وزارة الخزانة مؤخرا بزيارة القنصلية لمناقشة الخيارات المتاحة لاستخدام العقوبات المالية لممارسة الضغط على النظام السوري. ناقشنا :
--متطلبات وزارة الخزانة لوضع اللمسات الأخيرة على التعيين المعلق لمحمد سليمان و علي مملوك، ومتطلبات المعلومات الخاصة بإصدار بيان لوزارة الخزانة
-- حاجة وزارة الخزانة للحفاظ على ترابط قانوني بين الحزمة السرية الخاصة بالتعيين وبين البيان العام الذي يعلن التعيين؛
-- دعم القنصلية لتعيين محمد ناصيف خير بك رجل حلقة الوصل بين النظام مع ايران ؛
-- كيف ان تعيين ممولي النظام مثل رامي مخلوف و محمد مخلوف قد يكون اشكاليا دون صدور مرسوم رئاسي جديد حول الفساد. نهاية الموجز

2.التعيين المعلق:
تتفهم القنصلية ان تعيين محمد سليمان، المستشار الخاص لرئيس الجمهورية لشراء الأسلحة والأسلحة الاستراتيجية، وعلي مملوك، رئيس مديرية المخابرات السورية العامة، لا تزال معلقة بسبب نقص المعلومات غير المصنفة (غير السرية) اللازمة لوزارة الخزانة العامة لإصدار بيان تعيين معلن يتوافق مع SIPDIS (بروتوكول خاص يعني ان المعلومات صالحة للتداول بين مؤسسات الدولة كلها) في تقدير القنصلية، محمد سليمان سيكون هدف ذو مكافأة منخفضة نسبيا. فنشاطاته غير معروفة على نطاق واسع، الأمر الذي سيجعل من الصعب الحصول على معلومات غير سرية من أجل بيان علني و SIPDIS بالمثل، يجعل من غير المتوقع أن تعيينه سيكون له صدى داخل سوريا. علي مملوك، بالمقابل، هو معروف أكثر داخل سوريا، وخصوصا تورطه في أنشطته سيئة الصيت بشأن لبنان، و قمعه للمجتمع المدني السوري وللمعارضة الداخلية. ولذلك، فإن تعيين مملوك على الأرجح سيلقى تأثيرا أكبر مع الجمهور المحلي والإقليمي إذا ذكر البيان أيضا ظلمه للمجتمع السوري.

3. فهمنا من زيارتنا مع ممثلي وزارة الخزانة انه ورغم اننا محدودون في تعيين أعضاء النظام بموجب المراسيم الرئاسية الحالية، فيوجد هناك بعض المرونة بخصوص بيان وزارة الخزانة الذي سيعلن التعيين. القنصلية دعت الى انه وبغض النظر عن الأساس القانوني للتعيين ، فان اي بيان ينبغي أن يركز على المواضيع التي يتردد صداها داخل سوريا : الفساد ، وقمع المجتمع المدني ، والحرمان من حقوق الإنسان الأساسية (المرجع A). الحاجة للحفاظ على "الحبك القانوني" بين حزمة التعيين والبيان العلني يمكن أن يكون تحديا في حالات مثل محمد سليمان الذي صلته بالفساد أقل وضوحا. في حالات مثل علي مملوك، بالمقابل، فإن دور المنظمة التي يرأسها في قمع المعارضة الداخلية معروف علنا في سوريا و مجرد ذكر هذا سيكون له صدى جيد هنا.

4. القنصلية تدعم أيضا المضي قدما في حزمة تعيين محمد ناصيف خير بيك، نائب الرئيس لشؤون الأمن و عنصر الصلة الرئيسي مع إيران. تعيين خير بيك يمكن أن يصب في نقطة ضعف النظام السوري، في هذه الحالة، علاقة النظام مع ايران، والذي يقلق الغالبية السنية. تعيين أركان النظام المعنية بشراكة النظام مع ايران ستزيد المخاوف السورية والإقليمية من استعدادية النظام لاتخاذ خطوات من شأنها توسيع النفوذ الايراني.

5. ممولين النظام:
ناقشنا أيضا إمكانية استهداف شخصيات رفيعة المستوى و أعضاء في الدائرة الداخلية والممولين للنظام مثل رامي مخلوف (ابن خال الأسد) ومحمد مخلوف (والد رامي) في المرحلة التالية من العقوبات المالية المستهدفة. ويبدو استنادا الى مشاوراتنا مع ممثلي وزارة الخزانة، من دون مرسوم رئاسي بشأن الفساد فانه سيكون من الصعب جمع ما يكفي من المعلومات لتعيين هذه المجموعة بموجب المراسيم الرئاسية الحالية. أما الخيار الآخر لمتابعة هذه المجموعة فسيكون تبيين كيف أن هذه الأفراد قدمت دعما ماليا لأفراد معينين من قبل مثل آصف شوكت. لكن هذا التوجه بالعمل بطبيعة الحال يمكن ان يكون اشكالي جدا اذا اعتبرنا قدرة النظام العالية في تشويش معاملاته المالية (المرجع B).
دمشق 00000269 002 من 002

6. تعليق:
القنصلية تشكر وزارة الخزينة لزيارة فريقها في 25-27 فبراير ، وترحب بأي ملاحظات إضافية قد تراها وكالات واشنطن على توصياتنا في المرجع A. القنصلية لا تزال تعتقد ان العقوبات المالية المستهدفة هي الأداة المناسبة للحالة السورية، ولكن هذه الاداة تتطلب المزيد من العمل لتصبح نافذة تماما.
ترجمة: حسين عسّاف
النص الأصلي للبرقية:
07DAMASCUS269
 

ويكيليكس بالعربي خفايا وأسرار السياسة العالمية 2010 - 2011

الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا |