الجمعة، 18 فبراير، 2011

ويكيليكس: واشنطن طلبت معلومات تشين أبناء ملك البحرين

كشفت وثائق دبلوماسية اميركية سرية سُرّبت إلى موقع ويكيليكس أن وزارة الخارجية الاميركية طلبت سراً من دبلوماسييها في البحرين الابلاغ عن أي معلومات مشينة حول اثنين من ابناء ملك البحرين، وأية أدلة على وجود تنافس بين الأعضاء البارزين في العائلة المالكة.

وقالت صحيفة ديلي تليغراف الصادرة اليوم الجمعة نقلاً عن الوثائق "إن مكتب وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اراد معرفة ما إذا كان الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وشقيقه الشيخ خالد يتعاطيان المخدرات أو يشربان الكحول أو يسببان مشاكل داخل العائلة المالكة، وما إذا كان لهما أي أصدقاء بين المسلمين الشيعة في البحرين"، الذين يقفون وراء الاحتجاجات الأخيرة.

واضافت "كانت هناك مخاوف في المنطقة من احتمال أن يقوم متشددون من البلدان المجاورة بالتأثير على الشيخ ناصر البالغ من العمر 23 عاماً وشقيقه الشيخ خالد "21 عاماً"، ابني ملك البحرين الشيخ حمد من زوجته الثانية.

واشارت الصحيفة إلى أن برقية دبلوماسية سرية صادرة عن مكتب الوزيرة كلنتون في تشرين الأول/اكتوبر 2009 "وصفت الشيخ ناصر وشقيقه الشيخ خالد بأنهما هدفان مهمان من القيادة الناشئة، وطلبت جمع تفاصيل عن السيرة الذاتية لكل منهما، بما في ذلك تاريخ ميلادهما، وقدرتهما على التحدث باللغة الانكليزية وخلفيتهما التعليمية، والخلافات بينهما وبين شقيقهما ولي العهد الشيخ سلمان وطبيعة الخلافات بينهم في حال وجدت، وما إذا كانت سببت مشاكل داخل الأسرة المالكة".

وقالت الصحيفة إن البرقية "سألت موظفي السفارة في المنامة ما إذا كان لدى الشيخ ناصر أو شقيقه الشيخ خالد أي أصدقاء من الشيعة، ووجهة نظر كل منهما بشأن السبل التي ينبغي على الأسرة الحاكمة أن تعالج من خلالها مطالب الأغلبية الشيعية في البحرين، وما إذا كانت هناك أي معلومات مشينة عن كل واحد منهما".

نص البرقية باللغة العربية:
التاريخ: 2009-10-08 16:04
الموضوع: البحرين: الأمراء الناشؤون ناصر وخالد
مصنف حسب: مايكل. بي. اوينز ACTING DIR, INR/OPS. REASON: 1.4(C).

محللو واشنطن يلاحظون من تحليل القيادة للعائلة المالكة البحرينية أن يكون الأمير ناصر بن حمد آل خليفة والأمير خالد بن حمد آل خليفة أهدافاً صاعدة مهمة. ونحن نفتقر حاليا خط الأساس لتقويم تقارير نطاق نفوذهم داخل الأسرة ، والسمات الشخصية ، والتخصصات المعرفية ، وسنقدر أي رؤى يمكن أن تتوفر عن الأسئلة التالية ، كما يسمح بالوقت والموارد لتصبح المعلومات متوفرة :

أ. ما هو تاريخ ولادة الأمير ، ومستوى إتقانه للغة الإنجليزية ، وتاريخه التعليمي؟

ب. هل يمسك منصبا حكوميا رسميا؟ إذ كان الأمر كذلك فما هو نطاق مسؤولياته؟ ما هي المناصب الأخرى التي تولاها, إن وجدت (مثل مناصب قيادية غير رسمي)؟ ما مدى فعاليته في تلك المناصب ، إن وجدت؟

ج. ما هو دور الأمير داخل المؤسسة العسكرية؟ ما هو نطاق مسؤولياته؟ كيف ينظر له أفراد الجيش؟ هل لديه المصداقية بين الجيش؟ هل هناك قطاعات من العسكريين الذين لا يروق لهم أو لا يوالونه؟

د. ما دور الأمير ومستوى نفوذه داخل العائلة المالكة؟ ما هي العلاقة بين الأمير وكل من المجموعات التالية: الملك حمد وولي العهد الأمير سلمان ، خليفة رئيس الوزراء ، وعلي بن خليفة (نجل رئيس الوزراء)؟ هل هناك منافسة بين الأمير وولي العهد الأمير سلمان؟ إذا كان الأمر كذلك فما هي طبيعة هذه المنافسة؟ وهل تسبب في مشاكل داخل الأسرة؟

هـ. كيف يؤثر MATRILINEAGE على أدوار الأمير, أو مستويات التأثير؟ هل والدة الأمير (شيعة بنت حسن العجمان) تبقي اتصالاً أو تأثيراً عليه مع الملك حمد؟

ف. ما هو وضع الأمير الصحي؟ ما هو تاريخ وضعه الصحي ، هل هناك أي أمراض مزمنة أو أمراض من الطفولة؟

غ. ما هو رأيه في الولايات المتحدة؟ هل زار يوما الولايات المتحدة؟ هل لديه ممتلكات في الولايات المتحدة؟

ه. ما هي سماته الشخصية السائدة؟ هل هو انطوائي أم منفتح؟ هل يقدم حججا مقنعة في الاجتماعات؟ هل يميل إلى التفصيل؟ هل يفهم النظم والسياسات المعقدة؟ هل يقرأ الصحف؟ ما هي؟ هل يهتم بأي مواضيع محددة؟ ما نوعية الكتب التي يقرأها؟

ع. ما هي وجهات نظر الأمير الرئيسية على الدين؟ هل هو مسلم ملتزم؟ وكيف ينظر للشيعة ، هل لديه أي أصدقاء من الشيعة؟ ما هي وجهات نظره لكيفية مخاطبة العائلة الحاكمة للأغلبية الشيعية في البحرين؟

ج. هل لديه صلات قوية بمصالح تجارية, حكومات الأجنبية، أو أسر حاكمة؟ بالنسبة للأمير ناصر من تزوج؟

ك. ما هي أهداف وطموحات الأمير؟ هل لديه الرغبة في دور أكثر أهمية داخل الحكومة؟ ما هي مصالحه وهواياته؟

ل. هل هناك أي معلومات تحط من الأمير؟ هل الأمير يشرب الخمر؟ هل يتعاطى أحدهما المخدرات؟
كلينتون
الوثيقة الأصلية:
09STATE105048
 

ويكيليكس بالعربي خفايا وأسرار السياسة العالمية 2010 - 2011

الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا |