الأربعاء، 8 ديسمبر، 2010

ويكيليكس: مصر هددت إيران بالتدخل في شؤونها

كشف موقع ويكيليكس عن برقية سرية بعثت بها مصر إلى الولايات المتحدة وقال فيها رئيس المخابرات عمر سليمان إن بلاده بعثت رسالة لإيران مفادها أنهم سيتدخلون في شؤون طهران إذا حاولت التدخل في الشؤون المصرية.

ويتعلق موضوع هذه البرقية بجهود بذلتها واشنطن لايقاف إمدادات الاسلحة الإيرانية والسورية إلى جماعات إسلامية في الشرق الأوسط حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتظهر البرقيات التي نشرها ويكيليكس أيضا أن الولايات المتحدة حذرت السودان في يناير/ كانون الثاني 2009 من السماح بنقل "أسلحة إيرانية" كان من المتوقع أن تنقل إلى حركة حماس.

كما تشير التسريبات كذلك إلى أن السعودية والإمارات وعمان وتشاد ابلغوا بشأن "الخطط الايرانية"، وحذروا من أن اي نقل للأسلحة (عبر أراضيهم) سيكون خرقا لقرار الأمم المتحدة بحظر صادرات السلاح الايراني.

ووفقا للتسريبات، فقد اتهمت الحكومة السودانية واشنطن فيما بعد بشن غارتين جويتين شرق السودان في يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط 2009.

وفي مارس/ آذار من نفس العام، وفقا للتسريبات، ابلغت الولايات المتحدة الأردن ومصربشأن "الخطط الإيرانية" لنقل "معدات عسكرية" إلى سورية ثم إلى السودان وبعد ذلك إلى حركة حماس

وفي أبريل/ نيسان 2009 -كما تذكر التسريبات- ابلغ سليمان مسؤولين أمريكيين أن مصر "نجحت" في منع إيران من إيصال مساعدات مالية إلى حماس.

ويقول سليمان في هذه البرقية -حسب التسريبات- "لقد أرسلت مصر رسالة واضحة إلى إيران بأنهم لو تدخلوا في مصر، فإن مصر ستتدخل في إيران".

ويضيف سليمان أن المخابرات المصرية بدأت بالفعل تجنيد عملاء في العراق وسورية، حسبما ذكرت التسريبات.
 

ويكيليكس بالعربي خفايا وأسرار السياسة العالمية 2010 - 2011

الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا |